الرئيسية / عالمية / علماء يحذّرون من موجة تسونامي شديدة و انفجار بركان ..قرب سواحل هذا البلد المغاربي

علماء يحذّرون من موجة تسونامي شديدة و انفجار بركان ..قرب سواحل هذا البلد المغاربي

تونس-النهار نيوز

حذر اثنان من علماء الجيولوجيا، من حدوث موجات تسونامي شديدة قرب السواحل المغربية. حسب ما نقله ، اليوم الاربعاء 20 أفريل، موقع ” اليوم 24 ” المغربي .

وتوقع العالمان ستيفن وورد وسايمون ديل أن يكون مصدر التسونامي انهيار جزء من بركان “كومبري بييخا”، الذي يقع في الثلث الجنوبي من جزيرة “لابالما”، إحدى جزر الكناري الإسبانية، وسقوطه في المحيط الأطلسي بسرعة هائلة تصل لحوالي 50 – 100 متر في الثانية.

وستكون هناك مؤشرات على قرب انهيار البركان، من بينها انبعاث الكثير من الغبار البركاني من فوهة البركان وتدفق حمم بركانية من الشقوق، ستحرق الغابات بسبب النار الحارقة التي ستلتهمها وستظلم السماء أيضا، كما ستحدث زلازل تحرك الأرض الصلبة وتدمر بعض القرى.

ويعتقد “وورد” و”ديل” أنه في يوم من الأيام سترتفع موجة ضخمة يصل طولها إلى 900 متراً وتقارب سرعتها الطائرة النفاثة، ويشيران إلى أن هذا الحدث سيؤثر على التاريخ والحضارة، لأن هذا التسونامي سيدمر أجزاءً من السواحل الأفريقية الشمالية وأوروبا، كما ستواجه أميركا الشمالية والجنوبية وجزر الكاريبي أمواجاً عالية.

وبالرغم من شكوك بعض العلماء والباحثين في صحة تلك النبوءة، إلا أن العالمان قدما أدلةً عديدةً تؤكد صحة ما يزعمانه، منها

انفصال بركان “كلويا” في جزيرة هاواي -وهو أكثر البراكين نشاطاً في العالم -وسقوط جزء منه في المحيط، وبالتالي، فإن توقع انهيار جزء من بركان “كومبري بييخا” ليس بالأمر الجديد.

 

 

حمل تطبيق النهار نيوز على الأندروييد


الصفحة الرسمية على الفايسبوك

النهار نيوز على تويتر

العودة للصفحة الرئيسية

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فالس يدخل سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: