الرئيسية / عالمية / دولي / البشير: مشروع التشيع الإيراني يمهد للدولة الصفوية
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-07-06 14:22:01Z | | ÿYÿ]ÿUÿïè>ð

البشير: مشروع التشيع الإيراني يمهد للدولة الصفوية

النهار نيوز

أكد الرئيس السوداني، عمر حسن أحمد البشير، أن إيران تعمل على مشروع “التشيع” في بلدان في المنطقة وأفريقيا، واستهدافها لـ”السنة” في سوريا وفي العراق تمهيد لدولتها “الصفوية” الممتدة إلى أدغال أفريقيا.

وقال البشير لـ”الشرق الأوسط”، إنه لن يندم على مقاطعته إيران، ولا يأبه بتقنيتها الحربية، مؤكداً أن إيران تقود حلفاً صليبياً صهيونياً توطئة لمشروعها الفارسي بين المنطقتين العربية والأفريقية، ضمن خطة تقسيم المنطقة العربية عبر مشروعي “إسرائيل الكبرى” مقابل مشروع “الدولة الصفوية”، مروراً بدعمها المكشوف للحوثيين في اليمن

ولكن على صعيد العلاقات السودانية المصرية أكد البشير أنه ليس من مداراة لعقدة “حلايب”، الموضع الخلافي الذي لا يتأخر عن أي مائدة يتفاوض حولها البشير مع نظيره عبد الفتاح السيسي، غير أن الأوضاع المريرة التي يمر بها الوطن العربي، والاستهداف الذي يترصد الوحدة والوجود العربي إقليمياً ودولياً، لا تجعل -برأيه- من مشكلة حلايب النقطة الفاصلة في أي مباحثات يتواضع إليها الجانبان.

الرئيس السوداني كشف من جانب آخر عن مساعٍ سودانية جارية لإيجاد سبيل لجمع الصف الليبي لدرء المهددات الأمنية والمحاذير الإرهابية؛ لما لها من أثر مباشر في كل جيرانها من المنطقة العربية والأفريقية، وفي مقدمتها مصر والسودان وتشاد، التي يؤجج لهيبها القرار الأمريكي “جاستا”؛ لكونه ينتهك سيادة الدول، وينشر الفوضى، ويزعزع الأمن والسلام الدوليين.

وأكد أن “جاستا” -قانون الغابة- مرفوض سودانياً، مشدداً على ضرورة وقف نزيف الدم في سوريا، متطلعاً إلى تعزيز العمل الاستراتيجي المشترك مع الرياض.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أقر الكونغرس الأمريكي مشروع قانون (أطلق عليه جاستا) يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر/أيلول بمقاضاة دول ينتمي إليها المهاجمون، متجاوزاً حق النقض (الفيتو) الذي استخدمه الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ضد المشروع.

وبعد موافقة الكونغرس، سيكون باستطاعة المواطنين الأمريكيين مقاضاة أي دولة تُتهم بالضلوع في عمليات إرهابية نتج عنها ضرر عليهم، بما فيها قضية عائلات الضحايا والناجين من أحداث 11 سبتمبر/أيلول، التي أدت إلى مقتل وإصابة الآلاف من الأمريكيين.

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجزرة في الموصل بعد قصف عشوائي من الجيش العراقي للمدينة

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: