الرئيسية / وطنية / سياسة / حقائق خفية عن شخصية بن علي يكشفها صلاح الدين الشريف والمنصف القصيبي
بن علي

حقائق خفية عن شخصية بن علي يكشفها صلاح الدين الشريف والمنصف القصيبي

تونس-النهار نيوز

‘حقائق عن شخصيَة زين العابدين بن علي وأسلوب حكمه’ إصدار جديد أثث المكتبات التونسية مؤخرا شارك في كتابته كل من الكاتب العام رئاسة الجمهورية سابقا ‘صلاح الدين الشريف’ و الإطار السامي بالوزارة الأولى سابقا ‘محمد المنصف القصيبي’.

ويتناول الكتاب جملة من الوقائع التي جدَت في سنوات حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي كما يكشف جوانب مثيرة من حقيقة شخصيته،  وأكثرها غير معروفة لدى عامَة الناس كما تستند صحة حدوثها إلى شهادات حية.

وأشار مؤلفا الكتاب إلى أن هذا المولود الجديد يتضمن جملة من الوقائع التي أثارت اهتماما شديدا لدى الرأي العام غداة ثورة 14 جانفي 2011 والتي ثارت حولها ضجة إعلامية لأنها تتصل من قريب أو من بعيد بشخص بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي وأصهاره وعدد من معارفه، وكانت الوقائع أو عدد منها منطلقا لقضايا جزائية عنوانها الفساد المالي والإداري وتتعلق ببن علي وبأطراف عديدة.

وسلط محمد المنصف القصيبي الضوء في الباب الأول من الكتاب على وقائع وأضواء على شخصية بن علي، مستعرضا عدة وقائع سجلت في هذه الفترة أي من سنة 1987 إلى سنة 2011. وانطلق في الباب الأول من بيان السابع من نوفمبر بين انبهار الناس وانحراف نظام بن علي.

مبادرات بن علي في بداية عهده

وتطرق الكتاب إلى أوائل عهد بن علي أين عم التفاؤل، وصدرت النصوص التشريعية والترتيبية بسرعة لحماية المواطن من كل اعتداء وتجاوز ولتحفظ حقوقه وتصون حرمته وكرامته.

انحراف نظام حكم بن علي

وأوضح هذا الباب كيف انحرف نظام الحكم شيئا فشيئا عما كان مأمولا منه، دون أن يقف في وجه بن علي إعلام حر أو معارضة مؤثرة، وحصلت تجاوزات خطيرة أبرزها قمع المعارضين بشتى الوسائل والزج بالعديد منهم في السجون.

وذكر الكاتب أن بن علي كان مسكونا بهاجس المعارضة ولا يتردد في اتخاذ شتى الإجراءات القمعية ضد المعارضين من إسلاميين ويساريين وغيرهم.

بن علي وعقدة الزعامة

وأشار الكتاب إلى أن بن علي كان في حقيقة الأمر مسكونا بعقدة الزعامة مثلما تجلى ذلك في بعض القرارات والموقف ومنها على وجه الخصوص السعي إلى استبعاد شخصية بورقيبة من الذاكرة الحية والرغبة في محو ذكراه.

وذكر الكاتبان أيضا كيف سيطر بن علي على دواليب الدولة انطلاقا من إطارات الإدارة والمنشات العمومية وصولا إلى إقالات المديرين بسبب رفضهم الامتثال لتعليماته علاوة على تدخله في السلطة القضائي.

التدخل في بعض القضايا الجزائية

وفي هذا الإطار، تحدث الكاتبان عن ملف تسوية وضعية محمد مزالي الوزير الأول الأسبق وقضية سيدة إحدى معارف للى بن علي إضافة إلى قضية الرئيس المدير العام للوحدة المركزية لتعاضدية الكروم وقضية الحافلة التي تعرضت إلى حادث مرور بمنطقة قربص.

ليلى الطرابلسي ونظام بن علي 

وفي حديثهما عن زوجة الرئيس الأسبق ليلى بن علي، أشارت الأحداث المسرودة في الكتاب إلى اكتسابها مكانة مرموقة في نظام الدولة بفضل تأثيرها البالغ في نفس بن علي الذي لا يتوانى عن تلبية رغباتها ولا رغبات معارفها ما ساعدهم على تكوين ثروات من عدم والاستيلاء على قطاعات واسعة من الاقتصاد الوطني وارتكاب تجاوزات خطيرة في حق البلاد والعباد.

كما ذكرت الأحداث كيف تم تعيين أحد معرفها على رأس دائرة المحاسبات برئاسة الجمهورية ووضع جناح إداري على ذمتها وتسرع بن علي في تلبية رغباتها دون التثبت من شرعيتها، إضافة إلى العديد من الحقائق التي تكشف استغلال نفوذها للعفو عن بعض معارفها.

 

كتاب حقائق خفية عن شخية بن علي 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

fb_img_1480855479047

المحامي مالك بن عمر يفسر الاضرار التي سيلحقها قانون المالية بالمحامين

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: