الرئيسية / عالمية / دولي / حلّ هذه المعادلة الرياضية واربح مليون دولار من معهد كلاي

حلّ هذه المعادلة الرياضية واربح مليون دولار من معهد كلاي

النهار نيوز

يقدم معهد كلاي جائزة قيمتها مليون دولار لكل من يجد حلاً لمسائل رياضية حيرت العلماء طيلة القرون الماضية. وبقيت 6 مسائل من أصل 7 مندون حل لغاية اليوم. الغريب أن مكتشف حل إحدى المسائل رفض استلام جائزته وحتى تكريمه.

جوائز مسائل الألفية هي جوائز يقدمها معهد كلاي المتخصص في علم الرياضيات تبرع بها رجل الأعمال الأميركي لندون كلاي مؤسس المعهد. المعهديقدم مليون دولار جائزة لمن يستطيع إيجاد حلاً للألغاز السبعة التي حيرت العلماء طيلة القرون الماضية، خصوصا في القرن العشرين.

ونشر معهد كلاي في موقعه الإلكتروني مسائل الألفية، وهي:

P مقابل NP

حدسية هودغ

فرضية ريمان

مسألة فراغ الكتلة والوجود ليانغميلز

مسألة الوجود والملوسة لنافييرستوكس

حدسية بيرخ وسوينارتونداير

حدسية بوانكاريه

وحدسية بوانكاريه هي الوحيدة التي تم حلها في سنة 2002 من قبل عالم الرياضيات الروسي غريغوري بيريلمان، ونشر الحل في سنة 2006 في الدوريةالعلميةساينس”. وتم صياغة الحدسية من قبل العالم الفرنسي هنري بوانكاريه كما يلي:

كل تنوع هندسي في أبعاد مغلقة من دون ثغرات يمكن تحويله إلى شكل كروي”.

واعترف معهد كلاي بحل الفرضية وذكر في موقعه الرسمي أن اللغز الرياضي تم حله من قبل العالم الروسي.

لكن الغريب في الأمر أن بيريلمان رفض استلام جائزته التي تبلغ قيمتها مليون دولار، كما نقل موقعشبيغل أونلاينالألماني. كما رفض العالم الروسيحتى إجراء أي مقابلة شخصية معه أو تصويره من قبل كبار المصورين الفوتوغرافيين في العالم.

وكان بيريلمان قد حاز عام 2006 علىوسام فيلدرزفي الرياضيات، الذي يضاهي جائزة نوبل، ولكنه رفض أيضاً تسلم الوسام رغم المحاولات المضنيةمن قبل جون بول، رئيس الاتحادات الدولية للرياضيات، لإقناعه بذلك.

وكان غريغوري بيريلمان قد قال في سنة 2010 في حوار نادر معه إن السبب الرئيس لرفضه استلاموسام فيلدرزيعود إلى اختلافه مع الاتحاداتالدولية للرياضيات، ووذكر أن عالم الرياضيات الأميركي ريشارد هاميلتون كان أولى منه بنيل الجائزة كونه قداقترح حلاً جيداً للمسألة لم يكن أفضل منحله، كما ذكر موقعشبيغل أونلاين”.

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تغطية خاصة لمؤتمر الأحواز العربية في تونس: ضرورة كشف وجه إيران الاستعماري وتحرير الأراضي العربية

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: