الرئيسية / الجهات / دراسة فرنسية جديدة: خلل بمنطقة البحر المتوسط لم تعرفه منذ 10 آلاف عام وشمال تونس مهدد بالتصحر
56c2dafdc4618845558b456d

دراسة فرنسية جديدة: خلل بمنطقة البحر المتوسط لم تعرفه منذ 10 آلاف عام وشمال تونس مهدد بالتصحر

النهار نيوز

قال علماء مساء أمس ،الخميس 27 أكتوبر، إنّ الإحتباس الحراري في طريقه لإحداث خلل بمنطقة حوض البحر المتوسط بصورة أكثر من أيّ جفاف أوموجات حرّ خلال العشرة آلاف عام الماضية إذ سيحوّل مناطق في جنوب أوروبا إلى صحراء بنهاية هذا القرن.

وبحسب دراسة قادتها جامعة إيكسمرسيليا بفرنسا فقد إرتفع متوسّط درجات الحرارة في المنطقة بالفعل بواقع 1.3 درجة مائوية منذ أواخر القرنالتّاسع عشر وهو ما يزيد كثيرا على المتوسّط العالمي البالغ 0.85 درجة مائوية.

وقال العلماء في الدّراسة التي نشرت نتائجها في دورية ساينس (العلوم) إنّ التّغير المناخي النّاتج عن أنشطة الإنسانسيغيّر على الأرجح الأنظمة البيئيّةفي منطقة البحر المتوسّط بصورة لم يسبق لها مثيلخلال العشرة آلاف عام الماضية ما لم تقلّل الحكومات بشكل سريع إنبعاثات الغازات المسبّبةللإحتباس الحراري.

وقال الدّراسة إنّه إذا لم تعالج ظاهرة إرتفاع درجات الحرارة فسوف تتّسع مساحة الصّحاري في جنوب إسبانيا والبرتغال والأجزاء الشماليّة من المغربوالجزائر وتونس ومناطق أخرى تشمل صقليّة وجنوب تركيا وأجزاء من سوريا.

كما سيغيّر الإحتباس الحراري الحياة النباتية في المنطقة التي تشتهر بأشجار الصّنوبر وبساتين الزّيتون والبلوط.

وقالت الدّراسة إنّ الهدف العالمي المتمثّل في متوسط زيادة قدرها 1.5 درجة مائوية هو وحده الكفيل بالحفاظ على الأنظمة البيئيّة في نطاق العشرةآلاف عام الماضية.

( رويترز)

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

b303ed01972e3af959a7b74ac0b7afa675

الباجي قائد السبسي: أعرف القرآن أكثر من راشد الغنوشي

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: