الرئيسية / وطنية / سياسة / عاجل/ لقاء سري في باريس قد يغير مستقبل تونس: مرزوق وبالحاج وشوكات ونجل السبسي…
نداء-تونس،السبسي،مرزوق
نداء-تونس،السبسي،مرزوق

عاجل/ لقاء سري في باريس قد يغير مستقبل تونس: مرزوق وبالحاج وشوكات ونجل السبسي…

ذكر موقع “maghreb confidentiel” أنه من المنتظر حلول وفد من حزب مشروع تونس بقيادة أمينه العام محسن مرزوق بباريس بين 24 و26 أكتوبر الجاري. ونقل الموقع عن مصادره أن مرزوق سيلتقي وزير الخارجية الفرنسي Jean-Mark Ayrault عشيّة يوم 26 أكتوبر الجاري كاشفا أن جانبا هاما من جدول زيارته مخصص للقاءات تونسية-تونسية.

ولاحظ الموقع أن رضا بالحاج وخالد شوكات سيتواجدان خلال نفس الفترة في عاصمة الأنوار وأنه يتردد أن حافظ قائد السبسي المدير التنفيذي للحزب قد يتواجد أيضا بالعاصمة الفرنسية في نفس الفترة لزيارة أطفاله المقيمين هناك. ولم يستبعد الموقع أن يلتئم لقاء بين الشخصيات المذكورة  في إطار مناورات لإعادة تشكيل نداء تونس بصيغة جديدة ورأب الصدع كما أنه من المتوقعأن يقع ادخال تحوير على تركيبة حكومة يوسف الشاهد التي تتعرّض لانتقادات من الجميع.

اللاّفت ان الثلاثي في قطيعة سياسية بسبب اختلاف توجهاتهم داخل حزب حركة نداء تونس:  مرزوق استقال من النداء بعد أزمة مباشرة مع نجل الرئيس حافظ قائد السبسي وصلت حد تبادل اتهامات خطيرة ،ورضا بالحاج استقال بدوره من منصبه كمدير للديوان الرئاسي ثم من رئاسة الهيئة السياسية للنداء وهو يقود اليوم حراك انقاذ صلب نداء تونس يهدف الى تنحية حافظ من منصبه كمدير تنفيذي للحزب.

أمّا حافظ قائد السبسي ،فقد تقلّصت قائمة حلفائه  وعاش خلال الاسابيع الاخيرة على وقع هزائم سياسية متعددة اخرها الفشل في تنصيب يوسف الشاهد على رأس الهيئة السياسية للنداء ثم فشله في ابعاد سفيان طوبال من رئاسة الكتلة النيابية وأخيرا فشله معركة فرض أعضاده  بمكتب مجلس نواب الشعب و برئاسة اللجان البرلمانية .فهل سينجح الثلاثي في تجاوز خلافاته القديمة ؟ مصالحة لا تبدو مقوماتها الموضوعية متوفرة ، لاسيما ،أن كلاّ من حافظ ومرزوق وبالحاج خلق لنفسه تحالفات سيكون لها تاثير مباشر في أي حراك كان  بتونس أو بالخارج .كما أنه من الضروري التأكيد على ان حزب مرزوق يمر بأزمة حادة ، قد تفضي الى استقالة عدد من نوابه بسبب ما يعتبرونه هيمنة مرزوق على كل الصلاحيات ، فيما يتّهم  مرزوق زملاءه السابقين في نداء تونس بالوقوف وراء هذه الازمة. ولا حل في نداء تونس ،حسب المجموعة التي ينتمي اليها رضا بالحاج والتي تضم 12 عضوا من الهيئة السياسية الا بابعاد حافظ قائد السبسي من الصف القيادي .هذا يعني ان ما يفرّق الثلاثي حاليا اكثر مما يجمعه … لكن المفاجات في السياسة تبقى واردة . 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النهضة والنداء،ناجي جلول،راشد الغنوشي

لسعد اليعقوبي: ناجي جلول يزور منبليزير أكثر من زيارته البحيرة

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: