الرئيسية / وطنية / سياسة / على أنقاض نداء تونس..الباجي قائد السبسي ينشئ حزبه الجديد..؟؟(أهدافه..مكوناته..وخططه)

على أنقاض نداء تونس..الباجي قائد السبسي ينشئ حزبه الجديد..؟؟(أهدافه..مكوناته..وخططه)

تونس-النهار نيوز

لا احد بإمكانه التشكيك في ان الباجي قائد السبسي داهية سياسي وانه قادر بالتلاعب والمراوغة بكل مكونات المشهد السياسي الحالي بما في ذلك حركة النهضة التي تمكن من ترويضها حتى ان الغنوشي كاد يسبّح باسم السبسي الذي نعته سابقا بأبشع النعوت وكال له من التهم ما تعجز الحبال عن حملها.

السبسي وصل بدهائه الى الرئاسة وفاز حزبه نداء تونس بالأغلبية البرلمانية..

و السبسي تمكن من التحكم في مقاليد النداء حتى بعد استقالته وعيّن الابن المدلل يوسف الشاهد رئيسا للحكومة كما قدّم ابنه الى المركز القيادي الاول في نداء تونس.

والآن فهم الباجي ان النداء تآكل وان الشقوق انهكته وبالتالي لا بد من مخطط جديد وهو تكوين حزب جديد على انقاض النداء يمكن ان يجمع فيه عديد المتناقضات ضمن توليفة شبيهة بنداء تونس..

 وقد تناقلت الاخبار ان الامر قد حسم وان الحزب الجديد سيرى النور قريبا رغم تكذيب مستشاري السبسي. سكوب انفو تابعت الموضوع والتحركات الحالية التي تجرى –بعضها في الكواليس وبعضها في العلن- فتأكد لنا ان ان السبسي قد شرع فعلا في التأسيس لحزب وان الاسم المقترح الآن هو هو حزب الوحدة الوطنية وانه سيخاط على مقاس يوسف الشاهد- الخليفة المنتظر للسبسي حسب مخططه- وسيكون من ابرز مؤسسيه القياديون الموالون لحافظ في النداء الى جانب شخصيات من احزاب اخرى ومستقلين وشخصيات وطنية سبق للباجي ان اجتمع ببعضهم..

وحسب التمشي الحالي فان السبسي خطط لذلك منذ اشهر وانه بدأ فعليا في التنفيذ عندما رفع يده عن الحبيب الصيد وقرر تكوين حكومة وحدة وطنية- وهم اسم الحزب الجديد- كما انه حاول تفتيت بعض الاحزاب تدريجيا من خلال الاصرار على تشريك شخصيات في الحوار او في التركيبة الحكومية وهي عملية اختراق للمسار كسمير الطيب وللاتحاد بعبيد البريكي ومحمد الطرابلسي.

وبعض الاحزاب الاخرى-اياد الدهماني ومهدي بن غربية ومبروك كرشيد- الى جانب استمالة منجي الرحوي لضرب الجبهة الشعبية.

كما ان استقبال السبسي بعدة شخصيات وطنية كان مدروسا لافتكاك جزء من الدساترة ومحاولة استرجاع بعض نواب مشروع محسن مرزوق مع امكانية استمالة بعض الوزراء الذين عملوا في حكومة مهدي جمعة..

وحسب ما يدور في الكواليس فان السبسي قد يكوّن جبهة برلمانية جديدة قادرة على تصدر المشهد ومقارعة اي حزب حسب صناديق الاقتراع.

لكن اين النهضة من كل هذا ؟وهل ان السبسي يريد التخلص منها نهائيا ام يريد الحفاظ على خيط الود ولو مؤقتا حتى لا يسقط مخططه في الماء؟

المصدر:سكوب أنفو

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس تصدر تجربتها في صنع لقاحات مضادة لمرض السل إلى كوريا الجنوبية

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: