الرئيسية / عالمية / في جلسة لم تخل من المفاجآت : ميشال عون رئيسا جديدا للبنان
%d9%85%d9%8a%d8%b4%d8%a7%d9%84-%d8%b9%d9%88%d9%86

في جلسة لم تخل من المفاجآت : ميشال عون رئيسا جديدا للبنان

النهار نيوز

أعلن رئيس البرلمان اللبناني اليوم الاثنين 31 أكتوبر 2016 عن انعقاد جلسة برلمانية بحضور 127 نائبا (من أصل 128 نائباً واستقالة النائب روبير فاضل) لانتخاب رئيس للجمهورية.

وأشار الى ان الدورة الأولى من الجلسة لم تفض إلى انتخاب رئيس للجمهورية وأن رئيس البرلمان نبيه بري أعلن بعد ذلك عن بدء التصويت في جولة اقتراع ثانية (أعيدت 3 مرات)، أدت إلى انتخاب ميشال عون رئيسا للبنان.

يذكر أن الدستور اللبناني ينص على ضرورة انتخاب رئيس الجمهورية بتصويت ثلثي أعضاء البرلمان، وأنه إذا لم يحز أي مرشح على هذا العدد تجري دورة ثانية يصوت خلالها النواب، ويكفي عندها حصول المرشح على نصف عدد النواب زائد واحد أي 65 صوتاً.

وتمثّلت المفارقة قبل انتخاب ميشال عون في إعادة الاقتراع في الجولة الثانية “3 مرات” لحدوث خلل في عدد الأوراق. إذ كان من المفترض أن تصب في صندوق الاقتراع 127 ورقة إلا أن العدد كان 128، مما يعني أن أحد النواب وضع ورقتين، أو أن ظرفا إضافيا وضع عن طريق الخطأ. في حين اتهم أحد النواب (على سبيل المزاح) وزير التربية التابع لوزراء عون بأنه انتخب رغم أنه ليس نائباً في البرلمان.

وأمام الإعادات المتكررة عبّر رئيس البرلمان نبيه بري عن أسفه قائلاً : “يا عيب الشوم” بما معناه “يا للعار”!

وحذّر بري النواب من ضرورة عدم المزاح في هذا الشأن، قائلاً “الشعب اللبناني يشاهدكم كما العالم بأسره، بالإضافة إلى السفراء الأجانب الحاضرين جلسة الانتخاب”.

وفي آخر المطاف، تقرر أن يوضع صندوق الاقتراع وسط القاعة (في حين جرت العادة أن يمرر الصندوق على النواب) وأن يأتي النواب فرداً فرداً للتصويت.

وكان عون قد حاز في الجولة الأولى من الاقتراع على 84 صوتاً وهو العدد الذي لا يخوله للفوز من الدورة الأولى، لأن النصاب القانوني في الجولة الأولى هو الثلثين أي يفترض حصول المرشح على 86 صوتاً، مقابل 36 ورقة بيضاء و6 أوراق ملغاة وورقة باسم النائبة جيلبرت زوين وهي ضمن كتلة عون.

يذكر أن دعم رئيس تيار المستقبل سعد الحريري لترشيح عون هو الذي سهّل حصول الانتخابات الرئاسية بعد شغور دام سنتين و5 أشهر، منذ انتهاء ولاية الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان في ماي 2014.

وعون هو الرئيس رقم 13 للجمهورية اللبنانية منذ الاستقلال، وثالث قائد للجيش يتولى هذا المنصب.

 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

%d9%81%d8%a7%d9%84%d8%b3

فالس يدخل سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: