الرئيسية / وطنية / أمن / قاعدة أمريكية في تونس: من حق السبسي استدعاء السفير الأمريكي للاستفسار.. والوثيقة الموقعة مع أوباما مجهولة
sebsi-obama

قاعدة أمريكية في تونس: من حق السبسي استدعاء السفير الأمريكي للاستفسار.. والوثيقة الموقعة مع أوباما مجهولة

تونس-النهار نيوز

تزامنت تصريحات وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني المتعلقة بمنح الولايات المتحدة الأمريكية طائرات دون طيار لتونس مع تصريحات مسؤولين في الحكومة الأمريكية لصحيفة واشنطن بوست تفيد بقيام وزارة الدفاع الأمريكية بتوسيع شبكتها من قواعد الطائرات دون طيار في شمال إفريقيا سرا من خلال إرسال طائرات دون طيار وعسكريين أمريكيين إلى إحدى القواعد بتونس لجمع معلومات استخباراتية حول تنظيم “داعش” في سرت بليبيا.

وفور انتشار هذه التسريبات  والتصريحات في وسائل الإعلام التونسية والدولية انتشرت وبرزت تساؤلات لدى التونسيين حول مدى حقيقة وجود قاعدة جوية أمريكية في تونس بهدف رصد تحركات تنظيم “داعش” الإرهابي المتحصن في مناطق متفرقة من الأراضي الليبية.

وأمام هذه التساؤلات شدد مراقبون وسياسيون على ضرورة قيام الحكومة التونسية ورئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بتوضيح كل ما يتم تداوله وتسريبه حول وجود قاعدة عسكرية أمريكية في تونس.

في هذا الشأن قال الدبلوماسي السابق والمحلل السياسي عبد الله العبيدي لحقائق أون لاين أن تونس لم تنف دبلوماسيا وجود قاعدة عسكرية في الجنوب التونسي رغم تكرر انتشار هذه المعلومات.

وأضاف أن وزير الدفاع فرحات الحرشاني قد أكد في تصريحاته لوكالة تونس افريقيا وجود طائرات دون طيار في تونس والحال أن هذه الطائرات تتطلب خبرات بشرية تقودها، على حد قوله حد قوله.

واعتبر العبيدي تصريح وزير الدفاع نصف تأكيد لما أوردته صحيفة واشنطن بوست في ما يتعلق بوجود قاعدة عسكرية أمريكية في تونس.

وحول أحقية قيام رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي باستدعاء السفير الأمريكي بتونس لاستفساره حول مدى صحة ما ورد بالصحيفة الأمريكية شدد عبد الله العبيدي على أن رئيس الجمهورية لا يمكنه استدعاء السفير الأمريكي لأنه ليس الحبيب بورقيبة، وفق تعبيره.

وقال” إنه من حق الباجي قائد السبسي استدعاء السفير الأمريكي للاستفسار حول التسريبات المتعلقة بإقامة قاعدة عسكرية جوية في تونس اذا وردت على لسان مسؤولين أمريكيين “،  مستدركا قوله لكنه لا يستطيع لأنه يحجّ لواشنطن، بحسب تعبيره.

واعتبر العبيدي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس بمثابة المندوب السامي في تونس مضيفا أنه من أصبح يستدعي المسؤولين والسياسيين التونسيين.

ودعا الحكومة إلى تفسير واقناع الشعب التونسي أن هذه الطائرات دون طيار الأمريكية هي لخدمة مصلحة تونس واصفا  الدبلوماسية التونسية بالمنقوصة ووضع السيادة بالمحدود.

وفي ذات الشأن قال الأمين العام لحركة الشعب وعضو مجلس نواب الشعب، زهير المغزاوي، إنه من حق تونس الاستفسار من السفير الأمريكي بتونس حول حقيقة التسريبات التي وردت بالصحيفة الأمريكية المتعلقة بإقامة قاعدة جوية أمريكية في تونس.

وأفاد أن مجلس نواب الشعب يجهل أوجه وحدود التعاون الأمني والعسكري بين واشنطن وتونس قائلا ان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي قد وقّع في زيارته الأخيرة لأمريكا وثيقة مازالت مجهولة المضمون وغير معلومة لدى مجلس نواب الشعب.

وطالب مسؤولي الحكومة التونسية بتوضيح كل ما يتعلق بسيادة تونس واستقلاليتها مشددا على أنه غير مسموح للحكومة بإقامة قواعد عسكرية أجنبية في الأراضي التونسية مهما كان السبب.

كما دعا  المغزاوي وزير الخارجية ورئيس الجمهورية إلى القيام بأدوارهم المتمثلة في الدفاع عن الدبلوماسية التونسية.

ومن جانب آخر قال رئيس حزب التحالف الديمقراطي محمد الحامدي إن هناك شبهات حقيقية حول وجود قاعدة عسكرية أمريكية في تونس خاصة وأن مذكرة التفاهم الاستراتيجي يشوبها الغموض في ما يتعلق بسبل التعاون، على حد قوله.

واعتبر نفي وزير الدفاع لما ورد عن لسان الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني بلحسن الوسلاتي غير كاف داعيا إلى الكشف في العلن عن كل الحقائق المتعلقة بهذه المسألة.

وأضاف أن الحكومة التونسية وضعت تونس في سياسة محاور إقليمية لا تخدم مصلحة البلاد دون الرجوع إلى مجلس نواب الشعب .

وزير الدفاع يوضح

نفى وزير الدفاع الوطني فرحات الحرشاني، ظهر اليوم الخميس، أن تكون في تونس قاعدة عسكرية أجنبية، قائلا في هذا الصدد: “زمن القواعد العسكرية انتهى وتونس بلد ذو سيادة ولن يكون فيها قاعدة عسكرية أجنبية”.

وأضاف الوزير بالقاعدة الجوية بقفصة: “ما تناقلته وسائل إعلام أجنبية وتونسية بخصوص تواجد قاعدة عسكرية أمريكية في تونس غير صحيح. تونس هي من البلدان القلائل التي كانت ضد التدخل العسكري في ليبيا وهي مع الحل السياسي في هذا البلد”.

حقائق أون لاين

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

the_crew-wide2

تفاصيل جديدة في قضية اغتيال أمني ومرافقه بزرمدين

تونس-النهار نيوز اثبت تقرير الطبي ...

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: