الرئيسية / وطنية / سياسة / نجيب الشابي : النهضة لا برنامج لها حتى نتحالف معها وهمها مساندة من يحكم
أحمد نجيب الشابي
أحمد نجيب الشابي

نجيب الشابي : النهضة لا برنامج لها حتى نتحالف معها وهمها مساندة من يحكم

تونس-النهار نيوز

أفاد مؤسس الحزب الجمهوري التونسي ورئيسه السابق أحمد نجيب الشابّي في حوار مع صحيفة “القدس العربي” انه لا مجال للتحالف مع أطراف إسلامية بما فيها حركة النهضة.
وأوضح نجيب الشابي انه التقى مع النهضة في وقت سابق ضمن”هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات” عام 2005 لأسباب ظرفية.

وتابع الشابي ” ان 18 أكتوبر أملتها الظروف التي كانت تفرض أن يتّحد الجميع ضد الاستبداد والفساد، ولكن التاريخ طوى تلك المرحلة، والقوى التي تشكّل منها تحالف 18 أكتوبر اختصمت وتباعدت بعد الثورة، ودخلت في حالة من الصراع لأنها لم تتوافق على برنامج يوحدها قبل الثورة التي فاجأتها، وعموماً بشأن المبادرة فنحن لم نحدد الأطراف المشاركة، وبالتالي السؤال الذي تطرحه الآن (التحالف مع النهضة) لا يمكن الجواب عنه في إطار المبادرة”.
وتابع نجيب الشابي ” في ما يخص آرائي الشخصية، فأنا لا أطرح العلاقة مع الأحزاب وكأنها الهم الوطني الأول، وعموما الأحزاب يجب أن تلتقي أو تفترق حول مشروع. ما هو مشروع الحركة الإسلامية في تونس اليوم؟ أنا شخصياً لا أعرفه، حيث لم يكن لها برنامج حين كانت في السلطة وليس لها برنامج الآن سوى تأييد الحكم حيثما اتجه، ولذلك أنا لا أرى أرضية الآن يمكن أن ألتقي عليها مع حركة النهضة، فسياستها لا يمكن أن تشكل أرضية للاتفاق معها.
وحول إمكانية تحالفه مع المرزوقي استبعد نجيب الشابي هذا الامر قائلا ” نا حقيقة لم أفكر في هذا، فالمرزوقي خرج من الرئاسة من الباب الكبير وشكل قاعدة انتخابية، لست أدري ما هو حجمها الآن، ولكنها قد تكون في جزء منها هي من القاعدة الإسلامية وجزء آخر هي من يمين الاتجاه الإسلامي، يعني قوى تقف على يمين حركة النهضة، وعموماً أحترم مشروعه وأتمنى له التوفيق، ولكن المشروع الذي أفكر فيه وأسعى إليه يختلف تماماً عنه.

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلوس

صفاقس:إطار بنكي يختلس أكثر من 200 الف دينار من حسابات المدخرين و يفر إلى المغرب

تونس-النهار نيوز شهدت  إحدى المؤسسات ...

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: