الرئيسية / عالمية / دولي / وزير العدل التركي يُطالب واشنطن مجدّدا بتسليم غولن
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-01-13 09:17:07Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-01-13 09:17:07Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com

وزير العدل التركي يُطالب واشنطن مجدّدا بتسليم غولن

النهار نيوز

أكّد وزير العدل التركي بكير بوزداغ خلال زيارة إلى واشنطن أن أنقرة قدمت ما يكفي من الأدلة لاعتقال الداعية فتح الله غولن المنفي إلى الولايات المتحدة، والمتهم بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري التركي في جويلية المنقضي.
وطلب بوزداغ مجدّدا تسليم الداعية التركي غداة لقائه نظيرته الأمريكية لوريتا لينش الأربعاء الماضي.
وأشارت وزارة العدل الأمريكية إلى أن السلطات تدرس هذا الطلب، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن أي ملف تسليم “يجب أن يستوفي المعايير لناحية الأدلة في الدولة التي وجه إليها الطلب”.
وقال الوزير التركي الخميس خلال مقابلة صحفية “إنه أرسل 3 ملفات تتضمن معلومات إضافية طلبتها السلطات الأمريكية.
وتتصل الوثائق الجديدة بطلب تسليم سابق قدمته أنقرة يشير الى دور مفترض لغولن في تنسيق أنشطة “إرهابية” في تركيا من منفاه في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، وذلك قبل الانقلاب الفاشل في 15 جويلية.
لكن أنقرة قدمت أيضا طلبا منفصلا في العاشر من سبتمبر، دعت فيه الى اعتقال غولن في الولايات المتحدة إلى حين تسليمه لدوره المفترض بمحاولة الانقلاب، حسب بوزداغ.
وقال الوزير التركي “أدرجنا في طلبنا للايقاف الاحتياطي، أدلة ومعلومات أكثر من كافية على أن محاولة الانقلاب جرت وفقا لتعليمات وتنسيق الزعيم الإرهابي فتح الله غولن”.
وأضاف أن “تركيا لا يمكن أن تقبل، ونحن لا نفهم حقيقة أن قاتل 241 شخصا، والذي أصاب أيضا نحو 2194 شخصا بجروح، يتحرك بحرية ويقود منظمة إرهابية بحرية من داخل دولة صديقة وحليفة”.
وينفي غولن الذي يترأس شبكة “خدمة” التي تضم سلسلة من المدارس والمنظمات والشركات أيّ ضلوع له في الانقلاب الفاشل.

 وتأثّرت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا جراء محاولة الانقلاب ومطالبات أنقرة المتكررة بتسليم غولن.

وتشدّد السلطات الأمريكية على أنّ هذا القرار يعود إلى القضاء.

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

هجوم باريس

كافّة التفاصيل عن رهائن باريس.. منفذ عملية السطو في حالة فرار

النهار نيوز أعلنت قناة BFM ...

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: