الرئيسية / حوارات / بعد لقائه بالسفير الإيراني: وزير الشؤون الدينية يشن حملة على السعودية .. متطرف أشعري يضع تونس في مأزق
%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a4%d9%88%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86%d9%8a%d8%a9

بعد لقائه بالسفير الإيراني: وزير الشؤون الدينية يشن حملة على السعودية .. متطرف أشعري يضع تونس في مأزق

تونس – النهار نيوز

بعد لقاء جمعه مؤخرا بالسفير الإيراني في تونس شن وزير الشؤون الدينية عبد الجليل سالم امس الخميس، خلال جلسة استماع له بلجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان، هجوما غريبا على السعودية حيث قال إن المدرسة الوهابية هي سبب الصراع وما يشهده العالم الإسلامي من تشدد وإرهاب.
وأكد عبد الجليل سالم أنه سبق وأن طالب السفير السعودي بالإصلاح في هذا الشأن.
السفير السعودي سارع إلى تكذيب خبر تلقيه أي معلومة من الوزير وهو ما يبين ان الوزير ابتكر هذه الحكاية لمجرد محاربة السعودية التي تمر بفترة صعبة بعد تهافت اللوبي الإيراني عليها في كل مكان.

وتساءل مغردون سعوديون إن كان وزير الشؤون الدينية التونسي يعبر عن رأي عادي قابل للنقاش أم هو انعكاس لتحالف مع الإيرانيين ضد المملكة. خاصة وأن هناك انسجاما واضحا بينه وبين البعثة الإيرانية في تونس.

ورغم أن أطرافا في وزارة الشؤون الدينية حاولت تبرير تصريحات الوزير من خلال بيان أكدت فيه، أنّ العلاقة مع المملكة العربيّة السعوديّة “ملؤها الانسجام والتعاون خدمة لديننا الحنيف، وأنّ لها من المتانة والعمق بحيث لا يكدّر صفوها شيء” .
إلا أن هذا البيان الذي شددت فيه الوزارة على احترام جميع المذاهب الإسلاميّة مع الحرص على التمسّك بمذهب البلاد وسنتها الثقافيّة، لم يقنع أي طرف بحياد الوزير لأنه لم يوضح سبب هذه الهجمة في هذا التوقيت على السعودية.

وباتصالنا بالباحث في الجماعات الإسلامية عمار عبيدي أكد أنه من المنتظر أن يصرح وزير الشؤون الدينية الحالي مثل هذه التصريحات باعتباره من الدعاة المتشددين للمذهب الاشعري كما أنه يحس بتقارب كبير مع الإيرانيين؛ وهو ذات الأمر الحاصل للمدرسة الأزهرية في مصر مما يجعل من الملف الديني في تونس قابلا لتفاعلات مثل الجانب المصري تماما في الفترة القادمة. وأضاف أنه ليس من الغريب أن تتعمق الروابط الدينية على المستوى الرسمي بين تونس وإيران. كما أضاف العبيدي أن تمسك الوزير بتزمته الأشعري سيضع تونس في مواقف محرجة أخرى كثيرة إن لم يسيطر رئيس الحكومة على الوضع.

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

fb_img_1480855479047

المحامي مالك بن عمر يفسر الاضرار التي سيلحقها قانون المالية بالمحامين

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: