الرئيسية / مجتمع / صحة / حذار :الأوردة العنكبوتية أو “الدوالي” لماذا نصاب بها وكيف نعالجها ؟؟

حذار :الأوردة العنكبوتية أو “الدوالي” لماذا نصاب بها وكيف نعالجها ؟؟

النهار نيوز

هناك عدة عوامل تعمل على توسع الأوردة، وتشمل هذه العوامل :

  • الوراثة (ينتقل من أحد الوالدين إلى الطفل عن طريق الجينات)

  • المهن التي تعتمد على الوقوف لفترات طويلة، مثل الممرضات، ومصففي الشعر، والمعلمين، وعمال المصانع .

  • السمنة المفرطة

  • التأثيرات الهرمونية أثناء الحمل، وسن البلوغ، وانقطاع الطمث

  • استخدام حبوب منع الحمل

  • الاستبدال الهرموني بعد انقطاع الطمث

  • الاصابة بالجلطات الدموية في وقت مضى

  • المشاكل التي تسبب زيادة في الضغط على البطن بما في ذلك الأورام، والإمساك، ولبس المشدات .

  • إصابة الجلد، أو وجود جراحة سابقة في الأوردة، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية .

عوامل الخطر الأخرى :

الدوالي تتطور أكثر في كثير من الأحيان في النساء أكثر من الرجال، وكما أنها أنها تزيد مع التقدم في السن، حيث يقدر ب 30٪ إلى 60٪ من البالغين لديهم الدوالي والاوردة العنكبوتية .

أعراض الدوالي والأوردة العنكبوتية :

كثير من المرضى الذين يعانون من الدوالي يشكو من الألم، ويصفون الآلام بأنه تشنج في الساقين، وهناك أعراض شائعة أخرى مثل التعب، والأرق، والحرقة، والخفقان، والوخز، وثقل الساقين، والألم الناجم عن الدوالي عادة ما يتم الشفاء منه عن طريق رفع الساقين أو من خلال ارتداء جورب الدعم .

في النساء، قد تكون الأعراض أكثر سوءا في اوقات معينة مثل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل، والكثير من المرضى قد تتطور لديهم الحالة الى تورم، وقروح كبيرة، وزيادة في التصبغ أو اسمرار قي لون البشرة، وخاصة في منطقة الكاحل، وفي بعض الأحيان، يمكن للدوالي أن تشكل جلطة دموية مؤلمة مع التهاب في الوريد الخثاري .

خيارات علاج الدوالي والأوردة العنكبوتية :

تشمل الخيارات المتاحة لعلاج الدوالي والأوردة العنكبوتية :

   1.  ارتداء جوارب الدعم :

حيث ان النهج الأكثر حفاظا هو مجرد ارتداء الجورب بشكل صحيح، وخصوصا عندما تكون الأوردة تسبب أعراضا مؤلمة أو غير مريحة، وعموما يمكن شراؤها هذه الجوارب من متاجر المستلزمات الطبية أو  بعض الصيدليات.

   2.  إجراء تغييرات في نمط الحياة :

الخفاظ على نظافة الجلد جيدا، وفقدان الوزن (إذا لزم الأمر)، والمشي يمكن أن يساعد في علاج الدوالي، وكذلك اتباع نظام غذائي قليل الملح يساعد على تقليل احتباس الماء والتورم .

   3. التصليب :

هذا الإجراء متاح منذ 1930، ويستخدم محلول ملحي عالي التركيز أو مواد صنعت خصيصا يتم حقنه مباشرة في الوريد، مما يساعد في جعل الوريد يختفي تدريجيا على مدى ثلاثة إلى ستة أسابيع، وهذا الإجراء بسيط، وغير مكلفة نسبيا، ويمكن أن يتم القيام به في العيادات الخارجية .

   4.  العلاج بالليزر داخل الوريد :

يتم إدخال ألياف صغيرة في الوريد تحدث نبضات من ضوء الليزر داخل الوريد، والذي تتسبب في جعل الوريد يختفي، ويتم القيام بهذا الإجراء في العيادات الخارجية تحت التخدير الموضعي.

   5. الترددات الراديوية :

خلال هذا الإجراء، يتم إدخال قسطرة صغيرة في الوريد لتوصيل الموجات اللاسلكية لجدار الوريد، الامر الذي يؤدى الى تسخين، وانهيار الاوردة، ويتم هذا الإجراء عادة في العيادات الخارجية أو في مكتب الإعداد ويمكن أن يتم تحت التخدير الموضعي .
  6.  العملية الجراحية :

تشمل التقنيات الجراحية لعلاج الدوالي الربط (ربط الخروج من الوريد) والتجريد (إزالة الجزء الطويل من الوريد)، وقطع الوريد المتنقل والذي يسمح بإزالة الأوردة السطحية الكبيرة من خلال شقوق صغيرة جدا لا تحتاج إلى غرز، و جراحة الوريد بالمنظار .

يمكن إجراء الجراحة باستخدام التخدير النصفي أو التخدير العام، ويعود معظم المرضى الى المنزل في نفس يوم العملية، وتستخدم الجراحة عموما لعلاج الدوالي الكبيرة، ويتم استخدام جراحة الوريد بالمنظار بإستخدام كاميرا صغيرة لرؤية داخل الأوردة وإزالتها .
 7.   الليزر والضوء النبضي المكثف :

هذه الأجهزة تستخدم الطاقة الحرارية بشكل انتقائي لتدمير الأوردة الغير طبيعية، وميزة هذا العلاج انه لا يتم استخدام أي إبر أو حلول مصلبة، ومع ذلك، قد يكون هناك بعض الانزعاج الطفيفة، حيث ان هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث، مثل التغيير في اللون في مكان العلاج

 

 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إزالة شعر الأنف يمكن أن تؤدي إلى الموت

النهار نيوز ينزعج الكثير من ...

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: