الرئيسية / اقتصاد / سمير بالطيب: تونس توقع بمراكش على خطة عمل لتنفيذ استراتيجية المياه بدول غرب البحر الأبيض المتوسط

سمير بالطيب: تونس توقع بمراكش على خطة عمل لتنفيذ استراتيجية المياه بدول غرب البحر الأبيض المتوسط

تونس-النهار نيوز

أكد وزير الفلاحة سمير بالطيب يوم الأربعاء بمراكش ان تونس وقعت على هامش موءتمر الامم المتحدة للمناخ الملتئم بمدينة مراكش المغربية على خطة عمل لتنفيذ استراتيجية المياه بدول غرب البحر الأبيض المتوسط مشيرا الى انه تم بالمناسبة كذلك التوقيع على اعلان وزاري مشترك في الغرض .

وأوضح بالطيب في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء انه قد تم الاتفاق على أعداد هذه الاستراتيجية في مؤتمر أورو متوسطي انعقد بالبحر الميت ( الاردن ) بتاريخ 22 ديسمبر 2008 مشيرا الى ان الدول الموقعة كلفت خبراء مختصين في هذا المجال لمتابعة هذه المبادرة المعلن عنها خلال الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك قبل ان يتم إطلاقها رسميا في المنتدى الاقتصادي (5 زائد 5) الاول ببرشلونة ( بتاريخ 23 نوفمبر 2013 ) . وأضاف وزير الفلاحة ان هذه الاستراتيجية كانت ثمرة ورشات عمل التئمت بفلانسيا الاسبانية في فيفري 2014 وبوهران ( الجزاىر) في جوان من العام ذاته , تم خلالها دراسة وطرح القضايا الرئيسية المتعلقة بالمياه في منطقة 5 زائد 5. وابرز بالطيب ان تونس قدمت في هذا الإطار 7 مشاريع تتعلق بالمياه ملاحظا انه من المنتظر ان يجتمع الخبراء للسهر على تنفيذها .
وتتمثل هذه المشاريع وفق وزير الفلاحة في استعمال التكنولوجيات الحديثة للتصرف في الموارد المائية بمائدة قرمبالية وحصاد مياه الأمطار بالمناطق الحضرية والتغذية الاصطناعية بالمياه المعالجة لمائدتي الفحص والسمار اضافة الى المعالجة الثلاثية للمياه المستعملة وإزالة الترسبات بسد ‘الكبير’ وأحداث سد على ‘وادي الحطب ‘. ويشار الى ان مخطط العمل يتضمن 58 مشروعا تم اقتراحها من قبل البلدان المشاركة في حوار 5 زائد 5 وتقدر تكلفته ب 436 مليون دولار. يذكر أن تونس شاركت في اشغال المؤتمر 22 للاطراف في الاتفاقية الاطارية للامم المتحدة حول التغيرات المناخية الذي يلتئم بمدينة مراكش المغربية من 7 الى 18 نوفمبر الجاري بوفد رفيع المستوى يقوده رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس تصدر تجربتها في صنع لقاحات مضادة لمرض السل إلى كوريا الجنوبية

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: