الرئيسية / عالمية / دولي / عاجل:كارثة حقيقية تحل بمصر ودعوات إلى عصيان مدني ( التفاصيل)

عاجل:كارثة حقيقية تحل بمصر ودعوات إلى عصيان مدني ( التفاصيل)

النهار نيوز

شهدت الحكومة المصرية انهيارا تاريخيا للجنيه الذي انخفض إلى أكثر من 16 جنيها مقابل الدولار الواحد، إلا أن خبيرا نقل لـ»القدس العربي» أن شركات الصرافة تنتظر وصول الدولار إلى 18 جنيها خلال أيام قليلة للمتاجرة في أرصدتهم. وأضاف «من الواضح أن الشارع ما زال يتحفظ تجاه السعر الحالي، وأن البعض يتوقع استمرار المرحلة المقبلة من التخبط في الوضع الاقتصادي». ونقلت أنباء مساء أمس أن الكمية التي حصلت عليها البنوك المصرية وصلت إلى ثمانين مليون دولار فقط، ما اعتبر دليلا على تأكيد حالة التشكك في قيمة السعر المعروضة حاليا.

وتجاوز سعر بيع الدولار في معاملات ما بين البنوك أكثر من 16 جنيها خلال معاملات أمس الأول. وعرض سيتي بنك البيع مقابل 16.55 جنيه، والإمارات دبي الوطني مقابل 16.50 جنيه، والتجاري الدولي 16.30 جنيه، والبنك الأهلي وبنك مصر 16 جنيها بحلول الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش.

وكانت أعلى الأسعار المعروضة في البنوك للشراء هي 15.70 جنيه من التجاري الدولي و15.75 من بنوك العربي الأفريقي وسيتي بنك والكويت الوطني والمصري الخليجي وأبوظبي الإسلامي و15.80 من بنك عودة و15.90 من بنك الاستثمار العربي.

وسياسيا، قال مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب «التحالف الشعبي الاشتراكي» (يساري) في مصر، مساء أمس الأول السبت، إن تحالفا من أحزاب سياسية وشخصيات عامة سيبحث الدعوة إلى إجراء استفتاء شعبي أو تنفيذ عصيان مدني، احتجاجا على خفض سعر صرف العملة المحلية (الجنيه) ورفع أسعار الوقود.

المصدر: القدس العربي

 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فالس يدخل سباق الانتخابات الرئاسية الفرنسية

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: