الرئيسية / وطنية / سياسة / عاجل/هولاند أجاز لأجهزة الاستخبارات الخارجية تنفيذ أربع عمليات اغتيال ..والسفير الجزائرية ترجّح: بلعيد والبراهمي؟ ( صور)
عاجل-خطير

عاجل/هولاند أجاز لأجهزة الاستخبارات الخارجية تنفيذ أربع عمليات اغتيال ..والسفير الجزائرية ترجّح: بلعيد والبراهمي؟ ( صور)

النهار نيوز

كانت جريدة السفير الإلكترونية ّأول من تفطن للتفاصيل الخطيرة التي وردت في محتوى الكتاب الفرنسي الجديد ”الرئيس لا ينبغي أن يقول هذا“ الذي أصدره صحفيين فرنسيين مؤخرا موفى شهر أكتوبر الماضي٬ والمتعلقة خصوصا بأمر الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند الاستخبارات الخارجية الفرنسية بتنفيذ أربع عمليات اغتيال٬ وربطه بالوضع التونسي وعمليات الاغتيال السياسي التي طالت ناشطين سياسيين في تونس على الأقل هما شكري بلعيد ومحمد البراهمي اللذين قتلا في 6 فيفري و25 جويلية 2013 أي في الفترة التي تلت وصول فرونسوا هولاند إلى منصب الرئاسة الفرنسية. وهو ما يعزز شكوك عديد المراقبين والمحللين الذين أكدوا ّ أن هذه الاغتيالات التي أمر بها الرئيس الفرنسي مخابرات بلاده الخارجية لم تكن إلا في تونس وقد تكون شملت إضافة إلى بلعيد والبراهمي كل من فوزي بن مراد وطارق المكي.

ومما يعزز الشكوك والاتهامات التي وجهت لفرنسا بالوقوف وراء الاغتيالات السياسية بتونس٬ تورط الإرهابي أبو بكر الحكيم في سيناريوات الاغتيالين اللذين وقعا في تونس حسب محاضر البحث. وما ذهب إليه خبراء أمنيون من ّ أن الحكيم الذي من المفترض أنه كان يقضي عقوبة في السجن إبّان الثورة وتم إطلاق سراحه بشكل مريب وإعادته إلى تونس٬ على غرار الخبير الأمني يسري الدالي وغيره. وتعيش فرنسا صدمة حقيقية إثر إصدار كتاب جديد يستند لمقابلات أجراها صحفيون مع الرئيس فرانسوا هولاند وتتضمن إساءات بالغة للقضاء وتصريحات خطيرة بشأن الاستخبارات. واختار الصحفيون إصدار الكتاب قبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية٬ وطغت أصداؤه على أول مناظرة تلفزيونية جرت بين المرشحين للانتخابات التمهيدية في صفوف المعارضة اليمينية. وصدر الكتاب الجديد الخميس الماضي 13 أكتوبر الجاري ٬2016 وحمل عنوان ”الرئيس لا يجدر أن يقول ذلك“. وقد أثارت تصريحات هولاند للصحفيين موجة الاحتجاجات في الأوساط القضائية. وتضمنت المقابلات هجوما من الرئيس على القضاء إلى حد وصفه بأنه ”مؤسسة من الجبناء“٬ كما يحكم على لاعبي منتخب فرنسا لكرة القدم بأنهم بحاجة إلى ”تدريب عضلات أدمغتهم“. وتضمن الكتاب الجديد اعتراف هولاند بأنه أجاز لأجهزة الاستخبارات الخارجية تنفيذ أربع عمليات اغتيال على الأقل.

 

0125

022222 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير عبد الله بن ناصر الحميدي

الباجي قائد السبسي يمنح وسام الجمهورية لسفير دولة قطر

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: