الرئيسية / وطنية / سياسة / عاجل: منذ قليل في ساحة القصبة الاف التلاميذ يطالبون برحيل ناجي جلول عن الوزارة ..(صور)
عاجل-ورد-الآن
عاجل-ورد-الآن

عاجل: منذ قليل في ساحة القصبة الاف التلاميذ يطالبون برحيل ناجي جلول عن الوزارة ..(صور)

تونس-النهار نيوز

هنالك تجمهر الكثير من التلاميذ في ساحة القصبة يطالبون بإقالة ناجي جلول من على رأس وزارة التربية.

هذا و شهدت مختلف المدارس الإعدادية والمعاهد الثانونية صباح اليوم الاثنين، حالة من الغليان والاحتقان في صفوف التلاميذ، احتجاجا على روزنامة الامتحانات وما اعتبروه كثرة فروض اضافة الى أيام العطل التي يرون أنها قليلة جدا ولا تسمح لهم من مراجعة كاملة.

وأفادت إحدى تلميذات السنة الثالثة ثانوي بالمعهد الثانوي بنهج روسيا ، أن زملاءها بكافة المعاهد يطالبون وزير التربية بمراجعة وتغيير روزنامة الامتحانات والعطل بسبب كثرة الفروض التي اثقلت كاهلهم، مشيرة الى أنهم نظموا مسيرة احتجاج أمام المسرح البلدي بالعاصمة.

وفي هذا الاطار، قال كاتب عام نقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، في تصريح لـ “الشارع المغاربي” اليوم الاثنين 21 نوفمبر الجاري، إن وزير التربية ناجي جلول اختار التعامل مع الاطار التربوي بشكل فوضوي، مشيرا الى ان للقرارات التي تهم الشأن التربوي اطرها وأنه “لم يتم اتخاذ القرار فيها ويفترض ان يهدأ وزير التربية ويعلم أن الامور لا تحل الا في اطر المفاوضات مع الاطراف المعنية”.

وأكد اليعقوبي رفض النقابة العامة للتعهليم الثانوي جملة وتفصيلا ما جاء في مذكرة الوزارة.

وأضاف أن النقابة أرسلت صباح اليوم برقية لوزير التربية تتعلق بطلب عقد جلسة عاجلة للتفاوض حول اجراءات لتجاوز الازمة الراهنة، لافتا الى انهم قدموا عددا من الاقتراحات بخصوص الامتحانات تتمثل في طلب الاقتصار على فرض مراقبة واحد في كافة المواد المدرسية خلال السداسي الاول على ان تتم مواءمة زمن التقييم مع زمن التمدرس الخاص بكل مادة منها، والاّ يتم اللجوء الى اعتماد العدد الاقصى المتحصل عليه الا في صورة ما اذا تم انجاز فرضي مراقبة فعليا قبل هذا التاريخ، وتمديد حيز انجاز الفروض التاليفية ليشمل كامل الفترة الممتدة بين 8 ديسمبر 2016 و7 جانفي 2017

وتابع “كما اقترحت النقابة بالنسبة للسداسي الثاني اقرار العمل بنظام الاسبوع المغلق على ان يتم تدقيق مواعيده ابان الجلسة التي تدعو الى عقدها مع مصالح الوزارة الادارية وذلك في انتظار البت النهائي في مسالة البرامج والتقييم والزمن المدرسي وغيرها من المسائل التي تشتغل عليها لجان الاصلاح حاليا”.

ورأى اليعقوبي أن الحل الوحيد والانسب والعملي هو أن يتم تخفيض نسق الفروض والاكتفاء بفرض عادي واحد وترك فسحة من الوقت للتلاميذ للاعداد للفروض التاليفية، معبرا عن اعتقاده أن هذا هو الحل الافضل الذي يمكنه معالجة المشكل الذي تسببت فيه وزارة التربية بعد اصدارها منشور الامتحانات في تاريخ متاخر جدا مما لم يسمح بانجاز ما تم الاتفاق عليه سابقا، على حد تعبيره.

وأكد اليعقوبي مساندة النقابة لمطالب التلاميذ، قائلا إن “الضغط مشترك بين التلاميذ والاساتذة” معتبرا ان من يدفعون الضريبة هم المدرسون والتلاميذ.

جدير بالذكر أن وزير التربية ناجي جلول، كان قد قال بخصوص احتجاجات التلاميذ في عدد من المؤسسات التربوية بكافة ولايات الجمهورية عمّا اعتبروه كثرة الفروض خلال شهر نوفمبر الجاري، إنه “من حقّ التلاميذ الاحتجاج، وإن لم يحتج الصغار فمن سيحتج؟”، معربا عن تفهمه لاحتجاجاتهم.

ورأى جلول، في تصريح لـ”الشارع المغاربي” أمس الاحد 20 نوفمبر الجاري، أن الإشكال لا يكمن في كثرة الفروض وانما في العمل بنظام “فروض المراقبة” بمعنى أن التلاميذ باتوا يجرون فروض المراقبة فيما تم الغاء امتحانات الاسبوع المغلق، متابعا “إن مذكرة اجراء الامتحانات وصلت متأخرة بسبب النقاش حول الامتحانات والعودة المدرسية مما أدى إلى تسجيل تعثر في اجراء امتحانات السداسي الاول”.

وأكّد أنه تم تجاوز الاشكال وأن السداسي الثاني لن يشهد اي تعثّر أو إشكال من هذا القبيل، لافتا الى أن “سبب التعثر الحاصل هو تاجيل العودة المدرسية من غرة سبتمبر الى 15 سبتمبر والتي تم على اساسها اعداد روزنامة مواعيد اجراء الامتحانات مما انجر عنه فترة غير عادية و”غصرة” في الامتحانات”.

واعتبر الوزير ان “الحل هذه المرة استثننائي خاصة أن من أعدّ الروزنامة متفقدون، كما ان اعداد وتنظيم الروزنامة بُني على اساس ان تكون العودة المدرسية يوم 1 سبتمبر على ان يتم الانطلاق في اجراء الامتحانات غرة أكتوبر، قائلا “صارت غصرة والتلامذة عندهم حق”.

 

 

Facebook Comments

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلوس

صفاقس:إطار بنكي يختلس أكثر من 200 الف دينار من حسابات المدخرين و يفر إلى المغرب

تونس-النهار نيوز شهدت  إحدى المؤسسات ...

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: