الرئيسية / وطنية / سياسة / غريبة في البرلمان: جلسة للاستماع الى محمد الناصر …رئيسها محمد الناصر !!!

غريبة في البرلمان: جلسة للاستماع الى محمد الناصر …رئيسها محمد الناصر !!!

تونس-النهار نيوز

عقدت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية اليوم الخميس 10 نوفمبر جلسة استماع لرئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر  حول ميزانية البرلمان لسنة 2017.

وكشفت منظمة “أنا يقظ” ان جدلا انطلق قبل انعقاد  الجلسة  بسبب ترؤس محمد الناصر  جلسة الاستماع له. ورغم غرابة هذا الاجراء  فان  ذلك ما حصل فعلا حسب المنظمة التي لاحظت ان  محمد الناصر رئيس مجلس النواب يترأس جلسة الاستماع لمحمد الناصر رئيس مجلس النواب،.

ومرد هذا الاجراء حسب ما تحصلت عليه انا يقظ عند طلبها استفسارات ، هو الفصل 49 من القانون الداخلي للمجلس الذي  ينص على أن رئيس مجلس النواب يترأس اللجان التي يحضرها وبسبب غياب نصوص للاستثناءات مما يسمح لرئيس مجلس النواب بترؤس جلسة رفع الحصانة عنه لو اقتضت الحاجة.

من جهة اخرى ،انتقدت المنظمة اعتراض حمدي قزقز مساعد الرئيس المكلّف بالتصرف العام على البث المباشر، مطالبا بالاكتفاء بتصوير مقاطع فيديو قصيرة بتعلة أنّ “الرئيس لا يصوّر.”

وكشفت ان ممثل المنظمة تقدم  بطلب كتابي لبث أشغال اللجنة بثا مباشرا  إلى محمد رمزي خميس نائب رئيس اللجنة الذي مرره إلى الفريق المرافق لرئيس المجلس، لتصل الورقة إلى حمدي قزقز وتعود إلى رئيس المجلس واللجنة (في نفس الوقت حسبما ينص عليه الفصل 49 من النظام الداخلي) الذي قرأها علنا عند انتهائه من مداخلته حول ميزانية المجلس ليبدأ جدال دام حوالي 25 دقيقة حول أحقية “أنا يقظ” والمجتمع المدني في بث أعمال اللجنة بصفة مباشرة.

يشار الى أن مكتب اللجنة قرّر  عدم السماح لممثل منظمة “أنا يقظ” بتصوير أو بث النقاش مباشرة وإرجاء الحديث في هذه النقطة إلى جلسة أخرى تحدد لاحقا، رغم تنصيص الفصل 15 من الدستور على أن الشفافية والنزاهة والنجاعة والمساءلة قواعد لخدمة المواطن وتأكيد الفصل 76 من القانون الداخلي المنظم لعمل مجلس نواب الشعب على أن جلسات اللجان علنية ما عدا تلك التي يصوت على سريتها.

واعتبرت منظمة “أنا يقظ” في بيان نشرته على موقعها الالكتروني ،ان منع المجتمع المدني من بثّ مداولات اللجان يعد ضربا لحقّ المواطن في النفاذ إلى المعلومة ومحاصرة لدور المجتمع المدني في الحفاظ على المكتسبات الأساسية للديمقراطية والمتعلّقة بالشفافية والمساءلة في تسيير مرافق الدولة.

 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النقابي الأمني هيكل دخيل: قضية ماهر زيد من الحجم الثقيل والسلطات الإيطالية قتلت التونسيين بدم بارد

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: