الرئيسية / عالمية / دولي / فوز ترامب يعزز ظاهرة العنصرية تجاه المسلمين في جامعات أمريكا
ترامب

فوز ترامب يعزز ظاهرة العنصرية تجاه المسلمين في جامعات أمريكا

النهار نيوز

 

شكل فوز الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مطلع الشهر الجاري صدمة كبيرة لدى الجاليات المسلمة في أمريكا؛ خشية تنفيذ وعوده الانتخابية والتعامل بعنصرية مع المسلمين.

وزادت تصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية واتهاماته المتكررة للمسلمين بالإرهاب من حدة الانتهاكات العنصرية ضد المسلمين، خصوصاً شريحة الطلاب الدارسين في الجامعات الأمريكية، بعد تهديد طالبة مسلمة.

وفي جامعة ميشيغن الواقعة في مدينة آن آربر الأمريكية، شكّل مئات الطلاب الأمريكيين دائرة حول زملائهم المسلمين، حتى يتمكنوا من أداء الصلاة بأمان، بعد تعرض امرأة ترتدي الحجاب للتهديد من قبل بعض العنصريين في الجامعة، بحسب صحيفة “ميشيغن ديلي”.

6758

وتعرضت فتاة مسلمة للإساءة اللفظية من رجل بسبب ارتدائها الحجاب، وبحسب ما قالت شرطة مدينة آن آربر من ولاية ميشيغن الأمريكية، فإن “رجلاً أمر الفتاة بخلع حجابها، وقال إنه سيشعلها بالنار بقداحة إن رفضت”.

اقرأ أيضاً :

مباحثات الدوحة.. فوز ترامب قد يدفع أوبك نحو خفض الإنتاج

وعقب تهديد الفتاة، نظمّت جمعية الطلاب المسلمين في الجامعة اجتماعاً لأداء الصلاة في أعقاب الحادثة، ودعوا الأنصار من غير المسلمين للحضور للتضامن معهم، وشكلوا حلقة حول الطلاب المصلين.

4536

ونقلت ميشيغن ديلي عن رئيس جمعية الطلاب المسلمين، فرحان علي، قوله: “أحس بشعور”غامر” عندما حضر مئات الأشخاص للوقوف كحراس لهم، بينما يصلون صلاة العشاء جماعةً في الساحة الرئيسية للجامعة”.

وأضاف: إن “بعض الأفراد كانوا خائفين من أننا سنكون معرضين للأذى خلال أدائنا الصلاة؛ لذلك خطرت ببالنا فكرة أن يأتي حلفاؤنا ويشكلون حلقة حولنا خلال صلاتنا، وبذلك يضمنون سلامتنا”.

23

وأضاف: “حضر المئات من الأشخاص للصلاة ولإظهار دعمهم؛ كانت كمية الدعم كبيرة ورائعة للغاية، وخفف عن الطلاب المسلمين بعض الشيء، وأظهر أن لدينا أصدقاء آخرين على استعداد للوقوف معنا”.

اقرأ أيضاً :

إمام الجامعة، محمد اشتياق، قال: إن “كلاً من الجاليات اليهودية والمسيحية في الحرم الجامعي خرجوا لإظهار دعمهم” للمسلمين، وأشار إلى أن بعض الأفراد من الحشد كانوا يحملون لافتات كتب عليها “أنتم تنتمون لهذا المكان”.

768

وأكد اشتياق للصحيفة الأمريكية أنه “بالرغم من أنها كانت ليلة باردة، إلا أن كمية الدعم التي حصلنا عليها أشعرتنا بالدفء، فأحداث التضامن مثل هذه تعطينا الأمل”.

وتشير عديد من التقارير الحقوقية إلى ارتفاع نسبة جرائم الكراهية ضد المسلمين وأقليات أخرى في أنحاء البلاد، منذ انتخاب دونالد ترامب ليكون الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية.

وأثناء حملته الرئاسية، أثار ترامب جدلاً وسعاً من خلال اقتراح فرض حظر على جميع المسلمين في الولايات المتحدة، واقتراح أن المسلمين في أمريكا يجب إلزامهم بالتسجيل في قاعدة بيانات.

ويؤكد رئيس جمعية الطلاب المسلمين أن “الخوف والحزن وعدم الارتياح” انتشر ضمن الجالية المسلمة في الجامعة مباشرة بعد انتهاء الانتخابات، وتحاول المجموعة الآن التنظيم والتعبئة بطرق إيجابية.

DiagPrayer

ولم يخف علي اعتماده على حلفائه في الجامعة بسبب المعارضة الكبيرة عند الطلاب لفكرة “الإسلاموفوبيا”، وقال: “لدينا حلفاء يقفون معنا ونملك مجتمعاً يتسم بالمرونة، ولن نستسلم للخوف في ضوء هذه الهجمات”.

ورغم إطلاقه العديد من الوعود التي من شأنها التضييق على الجاليات المسلمة ورفع نسبة “الإسلاموفوبيا” في أمريكا، إلا أن مراقبين يرون أن تصريحات ترامب متعلقة بالحملة الانتخابية فقط، ولا يمكن تطبيقها على أرض الواقع، وكان يطلقها لحصد مزيد من الأصوات للفوز على خصمه هيلاري كلينتون.

Facebook Comments

اترك رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا اكرانيا

“القرم” على صفيح ساخن: أوكرانيا تبدأ تجارب صاروخية وروسيا تغضب وترد

النهار نيوز بدأت أوكرانيا تجارب ...

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: