الرئيسية / غير مصنف / فوز ترامب يهوي بأسواق المال والأسهم العالمية
ترامب

فوز ترامب يهوي بأسواق المال والأسهم العالمية

النهار نيوز

هوت أسواق الأسهم العالمية، بنسبة 5%، في حين صعد الذهب 5% وتراجع الدولار والنفط بأكثر من 3% كما تكبدت العملة المكسيكية “بيزو” خسارة 14% مع إعلان فوز الجمهوري دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية، على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، ليصبح الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة، بعد منافسة انتخابية طويلة وشاقة لم يتوقع العالم نتائجها، وجاء الفوز صادماً لعالم المال والأعمال رغم أن الفائز ينتمي لذلك العالم الذي بات قلقاً من ترامب.

وفي الشرق الأوسط افتتحت أسواق الأسهم الإماراتية، متراجعة بنسبة 2.5% في سوق دبي المالي، و1.8% في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أول ردة فعل من أسواق المنطقة على فوز ترامب.

وخلقت مرحلة الحملات الانتخابية حالة “قلق” كبيرة من ترامب، وجعلت من اختياره عاملا “مجهولا” بالنسبة لمحللي أسواق المال، الذين لا يمكنهم قياس مخاطره أو توقع التغييرات التي ستطرأ عليهم مع فوزه، ما خلق مصطلع “TRUMP RISK” أو مخاطر ترامب المالية بين أوساط المحللين. وفي المقابل كانت هيلاري كلينتون تشكل عامل استقرار لأنها ذات نهج ديمقراطي يعد محسوبا في حسابات محللي الأسواق.

ومع التقدم السريع لترامب، جاءت ردة الفعل السلبية من الأسواق قوية، حيث هوى مؤشر عقود ستاندرد آند بورز 500 المستقبلية 5% متراجعا بأكثر من 100 نقطة. وقبل إعلان الفوز تراجعت بورصة طوكيو في منتصف جلسة التعاملات بنسبة 5.8%، وتراجع مؤشر توبكس نحو 5% وهي أول أسواق الأسهم التي افتتحت تداولاتها اليوم.

وقفز الذهب 5% إلى 1337 دولارا للأونصة بالتعاملات الآسيوية، بوصف المعدن النفيس ملاذا آمنا وقت الأزمات، فيما يعد رسالة صريحة على أن أسواق المال تعيش أزمة بانتخاب رئيس للولايات المتحدة، الذي قد يحمل معه من وجهة نظر معظم المحللين، مخاطر كبيرة لأسواق المال، وقرارات قد تكون مستجدة بالنسبة لهم ومغايرة لتوقعاتهم السابقة.
ولم يقف تأثير ترامب عند هذا الحد اليوم، فقد هوت أسعار العملة المكسيكية “بيزو” 14%، لأن ترامب كان قد تعهد خلال حملته الانتخابية بإعادة النظر في اتفاقية التجارة الحرة مع المكسيك في حال فوزه، وهو ما سيضر بالاقتصاد المكسيكي، وجرى أخذه بالحسبان من قبل المضاربين على العملات والمستثمرين فيها.
وتراجعت أسعار النفط بنسبة 3.5% قبل إعلان الفوز، لكن مع التقدم القوي لترامب، كما أن أهم المؤشرات على ردة الفعل في الأسواق المالية هو تراجع الدولار بنسبة 3% والذي سجل تراجعا قويا أمام الين الياباني بنسبة 3.5% وتراجع بـ 2.5% أمام اليورو.

 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نداء تونس

نداء تونس : شق حافظ يُفعّل قرار الإحالة على لجنة النظام.. ومجموعة الإنقاذ تستعين بعدول تنفيذ

تونس-النهار نيوز أفادت “الشارع المغاربي” ...

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: