الرئيسية / وطنية / سياسة / نجيب الشابي: أنا بورقيبي ولست “بورقيبيست”..و النهضة ستفوز بـالأغلبية في الانتخابات البلدية لهذا السبب
أحمد نجيب الشابي
أحمد نجيب الشابي

نجيب الشابي: أنا بورقيبي ولست “بورقيبيست”..و النهضة ستفوز بـالأغلبية في الانتخابات البلدية لهذا السبب

تونس-النهار نيوز

ذكر  أحمد نجيب الشابي  ، أنه بورقيبي في أفكاره وتصوّراته،قائلا ” نعم أنا بورقيبي..لكني لست بورقيبيست”.

وأوضح الشابي في برنامج 24 /7 على قناة الحوار التونسي الثلاثاء 1 نوفمبر 2016، أنه كان من أكثر السياسيين الذين عانوا من ويلات حكم بورقيبة وأنه حكم عليه  ب 32 سنة سجنا وقضى أكثر مسيرته السياسية  بين المنفى والسرية.

وأضاف أن الفترة التي عزل فيها بورقيبة من الحكم مكنت الاحزاب السياسية من التعرّف أكثر على الفكر البورقيبي.

وحول تصوراته لخروج تونس من أزمتها الاقتصادية والمالية، قال الشابي انه إذا لم نربح رهان عودة الاستثمار لن نفعل شيئا ونادى بتنظيم حوار وطني في اطار ورشات للتطرق لأهم قضايا البلاد.

وكذب الرئيس السابق للحزب الجمهوري الأخبار التي تحدّثت عن تفكير الباجي قائد السبسي في الاستنجاد به لتكوين جبهة لمواجهة النهضة، مؤكدا أن لا علم له بشيء من هذا القبيل.

وبخصوص حركة النهضة لاحظ الشابي أن اتخاذ موقف مناهض لها يضع صاحبه في خانة الاستئصاليين مذكّرا بأنه دافع عن رموزها عندما كانوا ضحايا القمع والمحاكمات في العهد البائد وأنه رغم ذلك كانت له في المجلس الوطني التاسيسي مواقف مخالفة لمواقفهم.

وقال الشابي إنه اذا انتظمت الانتخابات البلدية الآن فإن النهضة ستفوز بـ 60 بالمائة لأنها الحزب الوحيد المهيكل والمنظّم. ولاحظ أنه من غير الممكن أن تجرى الانتخابات في ظروف سياسية مواتية لحزب سياسي واحد وعبر عن اعتقاده بأن موعد اجراء الانتخابات لا يجب أن يتجاوز الثلاثي الثالث من 2017.

وأشار الى أنه اذا لم تحضر القواعد الشعبية واذا لم يشارك ما أسماه بـ ” الجيش الاكبر” من العائلة الديمقراطية والتقدمية فلا فائدة في اجراء الانتخابات البلدية وعبر عن يقينه بأن هناك قاعدة انتخابية يتيمة تمثّل أغلبية الشعب ولكنها تفتقد لقوى سياسية تمثّلها.

ولاحظ ان الاحزاب الديمقراطية التقدمية التي يمكن أن تشكّل ميزان قوى مضاد للنهضة هي حركة مشروع تونس وحزب افاق ونداء تونس بما فيه حافظ قائد السبسي وفق تعبيره وبقية الاحزاب التقدمية، مشيرا الى تحفظ  حزبي الجمهوري والمسار على  الدخول في هذه المبادرة.

وكشف أنه في اطار تكريس مباردته أجرى اتصالات مع كل من المنذر الزنايدي والمهدي جمعة وأحمد فريعة ومصطفى كمال النابلي وكمال مرجان، مؤكدا انهم مازالو في مرحلة التفكير في ميثاق عمل جماعي. 

Facebook Comments
x

‎قد يُعجبك أيضاً

fb_img_1480855479047

المحامي مالك بن عمر يفسر الاضرار التي سيلحقها قانون المالية بالمحامين

Facebook Comments مرتبط

،10411،
%d مدونون معجبون بهذه: